إرشادات عامة

عزيزي المواطن، عزيزتي المواطنة:

إننا في سفارة جمهورية السودان بالمملكة العربية السعودية على ثقة من حرصكم الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرقة التي تليق بها كمواطن سوداني  وانطلاقا من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور، يسرها أن تكون دائما عونا لكم ، واستشعارا لواجب الوزارة تجاه المواطن السوداني في الخارج، وحرصها على تسهيل سفره وإقامته، وحمايته وأسرته من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضه لا قدر الله، وتوفيرا لجهده ووقته وماله، فإنه يسرها أن تقدم له عدداً من الإرشادات الهامة التي تعينه وتساعده، المتمثلة في التالي:

أولاً: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي:

  1. تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
  2. احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة.
  3. التزم بقوانين شحن الحقائب الشخصية ومراجعة الممنوعات من أغذية وغيرها داخل الطيارة
  4. أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة.
  5. إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليك مراجعة القوانين بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالسفارة للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.

ثانياً: عند وصول المطار:

  1. تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة الدقة أيضاً عند الاجابه على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط.
  2. احترام أنظمة وقوانين الدولة التي تقصدها.
  3. الإفصاح بدقه لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الأمتعة وتذكر بأن بعض الدول تحتم على القادم تسجيل مالديه من مجوهرات ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حد معين.
  4. احرص على الحصول عند الصرف على إيصال بالمبالغ التي يتم تحويلها إلى عملة البلد لإبرازها عند المغادرة حتى لا تتعرض مجوهراتك ونقودك للمصادرة وكذلك إيصالات شراء المجوهرات والأشياء الثمينه.
  5. حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في أماكن امنه .
  6. عند الرغبة في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في الخارج ننصحك أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وأن لا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وأن لا يعطي الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال ويفضل زيارة السفارة والاستعانة بما لديها من معرفة ومعلومات وخبرة في مثل هذه القضايا.

ثالثاً: في حالة الرغبة في الإقامة او العمل:

  1. يجب عليك إتباع الإجراءات القانونية الخاصة بالإقامة فيها.
  2. الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الإقامة قبل تاريخ انتهائها، لما يترتب على ذلك من مسائلة قد يصل فيها الأمر إلى المساءلة القانونية ودفع غرامة.
  3. عدم الاحتفاظ أو حمل الاوارق الثبوتية الخاصة بأي شخص اَخر أيا كان، تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
  4. عدم رهن جواز السفر لدى أي جهة من الجهات مهما كان الأمر.
  5. مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة السودانية والتي قد تكون غير مألوفة في الثقافات السعودية ، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفة بهم.
  6. تجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لاتعرفهم إذا من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه تحرش جنسي وقد يعتبر جناية.
  7. تجنب محادثة الأطفال أو من هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
  8. يجب على جميع الطلبة احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.

أيها المواطن الكريم، المواطنة الكريمة،

إن سفارة جمهورية السودان في المملكة العربية السعودية هي بيتاَ لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وتتشرف بخدمتك في كل الأوقات، فلا تتردد بالتواصل معها ، والاتصال بها فورا ، لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك، والتدخل المباشر في حل وإنهاء أي مشكلة قد تعرضك في مهدها، ومعالجتها قبل تفاقمها، أو تطورها إلى مالا يحمد عقباه بتكبيدك أي غرامات مالية، أو تعريضك للإيقاف لا قدر الله.

وختاما نحن هنا لخدمتكم وتقديم كل ما يلزم، ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد، وأن يسدد على دروب الخير خطانا والله الموفق

مع تحيات ...
سفارة جمهورية السودان – الرياض 
المملكة العربية السعودية