آخر الأخبار

  • فخامة رئيس الجمهورية يبعث ببرقية تهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني
  • سعادة السفير يتقدم بالتهنئة لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة اليوم الوطني الــ87 للمملكة
  • السفارة تعلن عطلة رسمية يوم الأحد25 سبتمبر 2017م بمناسبة اليوم الوطني87 للمملكة
  • تمديد مهلة حملة وطن بلا مخالف لمدة شهر اعتبارة من 16 سبتمبر 2017م
  • توقف إجراءات الجواز الإلكتروني لأسباب فنية الي حين إشعار آخر

السكان

حجم وخصائص السكان

عدد سكان السودان 33.419.000 مليون نسمة وفق التقدير الاحصائي لعام 2011م. ويتركز غالبهم حول حوض النيل، وأكبر كثافة سكانية هي في ولايتي الخرطوم وجنوب دارفور تليها ولاية الجزيرة من حيث الترتيب. ويبلغ معدل النمو السنوي للسكان 2.8% وتشير التركيبة النوعيّة للسكان إلى أن النسبة الكليّة للذكور والإناث متعادلة ولكنها تتفاوت من منطقة جغرافية لأخرى. حيث يشكل الشباب النسبة الغالبة من السكان، فنسبة المواطنين دون سن الخامسة والعشرين تمثل 61.5% من جملة السكان، وهذه أرقام لها دلالاتها الاقتصادية والاجتماعية الهامة.

لدى السودان تنوع في الديانات، والغالبية العظمى هم مسلمون بنسبة 96.7%، وباقي الديانات تتراوح بين 3% مسيحيون في شمال السودان والخرطوم وجبال النوبة، وحوالي 0.03% ديانات تقليدية في منطقتي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق.

التوزيع المكاني للسكان

تتراوح الكثافة السكانية في الكيلومتر المربع من 2-3 أفراد في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية وحوالي 218-230 فرد في مناطق العمل والسافنا الغنية ويعزى ذلك لتباين توزيع الموارد الطبيعية خاصة الموارد المائية، وإضافة لعوامل تاريخية واقتصادية وسياسية أخرى. وتتركز غالبية السكان على ضفاف نهر النيل وروافده وحول خطوط السكة حديد أو الطرق الاتحادية، وفي مناطق السافنا خاصة أواسط وشرق السودان حيث تتركز المشروعات الزراعية الكبرى ومشاريع الزراعة الآلية.

التحضر في السودان 

يتميز السودان دون غيره من الدول في محيطه بتسارع النمو الحضري حيث بلغت نسبة سكان الحضر 49% من السكان في عام 2010م مقارنة بـ 33.1% في عام 1989م.