الأخبار

لقاءات معالي رئيس الوزراء على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة

2019/09/26

• التقى معالى السيد رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك رئيس وفد السودان يوم الخميس 26 سبتمبر 2019م بالدكتور إبراهيم العساف وزير الخارجية رئيس وفد المملكة العربية السعودية وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وحضر الي جانب السيد رئيس الوزراء كل من المندوب الدائم السفير عمر صديق والسيد عبد الله ديدان مدير مكتب السيد رئيس الوزراء.

• اكد الجانبان علي عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين والتطلع بتعزيزها علي نحو اكثر تميزاً.

• تطرق السيد رئيس الوزراء الى حجم التحديات التى تواجه السودان موضحاً بأن السودان يطمع في دعم المملكة العربية السعودية في المحافل الدولية، وعلى رأسها وضع اسم السودان في قائمة الإرهاب موضحاً بأن إزالة السودان من هذه القائمة سيكون مفتاحاً لحل العديد من هذه التحديات.

• من جانبه أكد وزير الخارجية السعودى بذل مساعيهم القصوى مع الجانب الأمريكى وبشكل سريع مؤكداً أن الوضع لا يحتمل أكثر من ذلك.

• اشار معالى السيد رئيس الوزراء الى وجود فرص الإستثمار الكبيرة في السودان موضحاً بأن السودان لا يحتاج للمنح والهبات ولكن يحتاج الى الإستثمار الحقيقى، وداعياً لضرورة تكامل الجهود وتهيئة البيئة للإستثمار وإزالة العراقيل التى كانت تواجهه مؤكداً جدية حكومته في خلق بيئة جادة وتهيئة المناخ المناسب للإستثمار.

• وفي ذات السياق أكد وزير الخارجية السعودى رغبتهم في إقامة عدد من المشاريع الإستثمارية الطموحة وتجويد المشاريع القائمة في السودان مثل سكر كنانة والهيئة العربية للتنمية الزراعية بشكل أفضل و ذلك تماشياً مع خطة السعودية ورؤيتها الجديدة والتى ترسم تطلعاتهم نحو مرحلة تنموية جديدة مطالباً من معالى السيد رئيس الوزراء إشرافه الشخصى على موضوع الإستثمار والعمل على تقوية المؤسسات العربية القائمة في السودان مؤكداً جاهزية المستثمرين السعوديين . كما أكد معالى السيد رئيس الوزراء اهتمامه بموضوع الإستثمار والتوسع الزراعى والتكامل الجيد في فرص الإستثمار.

• أكد وزير خارجية السعودى حضوره الفعالية رفيعة المستوى والخاصة بالسودان والتى ستعقد يوم الجمعة في مقر الأمم المتّحدة. ..