الأخبار

تنوير وزير الدولة بوزارة الخارجية للبعثات الدبلوماسية

2020/03/13

وزارة الخارجية

إدارة الإعلام والناطق الرسمي

خبر صحفي

 

قدَّم السيد عمر قمر الدين وزير الدولة بوزارة الخارجية  بمعية كلٍ من السيدة إلهام إبراهيم محمد أحمد الوكيل المساعد بوزارة الخارجية والسيد المدير العام للمراسم والحصانات السفير صلاح الجنيد تنويراً للبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالسودان حول محاولة الاغتيال الفاشلة للسيد رئيس مجلس الوزراء د. عبد اللهحمدوك وتطورات إنتشار فيروس كورونا الجديد في العالم.

عبّر السيد وزير الدولة بوزارة الخارجية عن إدانة الحكومة السودانية الكاملة لمحاولة الإغتيال، واصفاً إياها بالحادث الإرهابي الغريب على الشعب السوداني المشهور بسماحته،  وموضحاً أن المحاولة قد جاءت نتيجةً للتغييرات والإتجاهات الجديدة التي تتخذها البلاد في سياساتها، وأكد ان الوضع الأمني في البلاد مستقرٌ تماماً وأن الحياة تسري على طبيعتها في ربوع السودان. كما أكَّد أن الحكومة قد قامت بإجراءاتٍ أمنيةٍ مشددة لضمان حماية المواطنين وكافة المقيمين في البلاد، وثمَّن سعادته الدعم الذي عرضته وقدمته الدول الصديقة للمساعدة في التحقيق في هذه الحادثة التي وصفها بالظاهرة الدولية التي تتطلب تعاون وتكاتف دول العالم للقضاء عليها.

وفيما يختص بجائحة كورونا عبَّر السيد الوزير عن تضامنه مع الدول المتأثرة بفايروس كورونا الجديد. وأكد أنه لم تسجل حتى اللحظة أي حالة إصابةٍ بالفايروس في السودان.

من جانبهم عبّر السادة السفراء عن شكرهم للتنوير الذي قدّمه السيد وزير الدولة ودعمهم للسودان وللفترة الإنتقالية للعبور بالسودان إلى شواطئ الديمقراطية والنماء، وأكدوا غرابة هذه الحادثة على ثقافة وسماحة الشعب السوداني من واقع ما عايشوه في السودان طوال فترة خدمتهم في البلاد.

 

صدر في 12 مارس 2020